الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة الأحزاب: آية 23]: {منَ الْمُؤْمنينَ رجالٌ} خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها. {صَدَقُوا} ماض وفاعله والجملة صفة رجال ما مصدرية {عاهَدُوا اللَّهَ} ماض وفاعله ولفظ الجلالة مفعول به والمصدر المؤول من ما والفعل مفعول صدقوا {عَلَيْه} متعلقان بالفعل والفاء حرف استئناف {فَمنْهُمْ} خبر مقدم من مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها. {قَضى} ماض فاعله مستتر {نَحْبَهُ} مفعول به والجملة صلة من. {وَمنْهُمْ مَنْ} خبر مقدم ومبتدأ مؤخر والجملة معطوفة على ما قبلها {يَنْتَظرُ} مضارع فاعله مستتر والجملة صلة من لا محل لها. وَ: الواو حرف عطف ما نافية {بَدَّلُوا} ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما قبلها {تَبْديلًا} مفعول مطلق. .[سورة الأحزاب: آية 24]: {ليَجْزيَ اللَّهُ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل ولفظ الجلالة فاعل {الصَّادقينَ} مفعول به والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف. {بصدْقهمْ} متعلقان بالفعل {وَيُعَذّبَ} معطوف على يجزي {الْمُنافقينَ} مفعول به إن: حرف شرط جازم {شاءَ} ماض مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط والفاعل مستتر وجواب الشرط محذوف والجملة ابتدائية لا محل لها. {أَوْ} حرف عطف {يَتُوبَ} مضارع معطوف على ما قبله. {عَلَيْهمْ} متعلقان بيتوب {إنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها كان ماض ناقص اسمه مستتر {غَفُورًا رَحيمًا} خبران لكان والجملة الفعلية خبر إن والجملة الاسمية تعليل. .[سورة الأحزاب: آية 25]: {وَرَدَّ اللَّهُ الَّذينَ} الواو حرف استئناف وماض وفاعله واسم الموصول مفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها. {كَفَرُوا} ماض وفاعله والجملة صلة {بغَيْظهمْ} متعلقان بمحذوف حال. {لَمْ يَنالُوا} مضارع مجزوم بلم والواو فاعله {خَيْرًا} مفعول به والجملة حال ثانية {وَكَفَى اللَّهُ} الواو حرف استئناف وماض وفاعله {الْمُؤْمنينَ} مفعول به أول {الْقتالَ} مفعوله الثاني والجملة مستأنفة لا محل لها. {وَكانَ اللَّهُ قَويًّا عَزيزًا} كان واسمها وخبراها والجملة مستأنفة لا محل لها. .[سورة الأحزاب: آية 26]: {وَأَنْزَلَ} ماض فاعله مستتر {الَّذينَ} مفعول به والجملة معطوفة على ما قبلها {ظاهَرُوهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة. {منْ أَهْل} متعلقان بمحذوف حال {الْكتاب} مضاف إليه {منْ صَياصيهمْ} متعلقان بالفعل أنزل. {وَقَذَفَ} ماض فاعله مستتر {في قُلُوبهمُ} متعلقان بالفعل {الرُّعْبَ} مفعول به {فَريقًا} مفعول به مقدم {تَقْتُلُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة مفسرة {وَتَأْسرُونَ فَريقًا} معطوفة على ما قبلها. .[سورة الأحزاب: آية 27]: {وَأَوْرَثَكُمْ} ماض والكاف مفعول به أول والفاعل مستتر {أَرْضَهُمْ} مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها {وَديارَهُمْ وَأَمْوالَهُمْ} معطوفان على ما قبلهما {وَأَرْضًا} معطوف أيضا {لَمْ تَطَؤُها} مضارع مجزوم بلم والواو فاعله وها مفعول به والجملة صفة أرضا {وَكانَ اللَّهُ} الواو حرف استئناف وماض ناقص ولفظ الجلالة اسمه {عَلى كُلّ} متعلقان بالخبر {قَديرًا} {شيء} مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها. .[سورة الأحزاب: الآيات 28- 29]: يا أداة نداء أَيُّهَا أي منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب على النداء والها للتنبيه {النَّبيُّ} بدل {قُلْ} الجملة مستأنفة {لأَزْواجكَ} متعلقان بقل إن: حرف شرط وجزم {كُنْتُنَّ} ماض ناقص واسمه والجملة فعل الشرط وهي ابتدائية {تُردْنَ} مضارع مبني على السكون لاتصالة بنون النسوة والنون فاعل والجملة خبر كان {الْحَياةَ} مفعول به {الدُّنْيا} صفة {وَزينَتَها} معطوفة على الحياة منصوبة مثلها والها مضاف إليه {فَتَعالَيْنَ} الفاء رابطة للجواب وأمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط {أُمَتّعْكُنَّ} مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والكاف مفعوله والنون للتأنيث {وَأُسَرّحْكُنَّ} معطوف على أمتعكن وإعرابه مثله {سَراحًا} مفعول مطلق {جَميلًا} صفة {وَإنْ} الواو عاطفة وإن حرف شرط جازم {كُنْتُنَّ} كان واسمها والجملة ابتدائية {تُردْنَ} مضارع ونون النسوة فاعله والجملة خبر {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به {وَرَسُولَهُ} معطوف على ما قبله {وَالدَّارَ} معطوف على ما قبله {الْآخرَةَ} صفة {فَإنَّ} الفاء رابطة للجواب وإن حرف مشبه بالفعل {اللَّهَ} لفظ الجلالة اسمها والجملة في محل جزم جواب الشرط {أَعَدَّ} ماض فاعله مستتر والجملة خبر {للْمُحْسنات} متعلقان بأعد {منْكُنَّ} متعلقان بمحذوف حال {أَجْرًا} مفعول به {عَظيمًا} صفة. .[سورة الأحزاب: آية 30]: يا أداة نداء {نساءَ} منادى منصوب لأنه مضاف {النَّبيّ} مضاف إليه منْ اسم شرط جازم مبتدأ {يَأْت} مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وهو فعل الشرط والفاعل مستتر والجملة خبر {منْكُنَّ} متعلقان بمحذوف حال {بفاحشَةٍ} متعلقان بيأت {مُبَيّنَةٍ} صفة {يُضاعَفْ} مضارع مبني للمجهول مجزوم لأنه جواب الشرط {لَهَا} متعلقان بالفعل قبلها {الْعَذابُ} نائب فاعل {ضعْفَيْن} نائب مفعول مطلق منصوب بالياء لأنه مثنى وجملتا الشرط خبر المبتدأ من {وَكانَ} الواو عاطفة وفعل ماض ناقص {ذلكَ} اسم إشارة اسم كان واللام للبعد والكاف للخطاب {عَلَى اللَّه} متعلقان بيسيرا والجملة معطوفة {يَسيرًا} خبر. .[سورة الأحزاب: آية 31]: {وَمَنْ} الواو عاطفة ومن اسم شرط جازم {يَقْنُتْ} مضارع مجزوم فعل الشرط والجملة ابتدائية وجملتا الشرط خبر للمبتدأ {منْكُنَّ} متعلقان بمحذوف حال {للَّه} لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بالفعل يقنت {وَرَسُوله} معطوف على ما قبله والهاء مضاف إليه {وَتَعْمَلْ صالحًا} مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة {نُؤْتها أَجْرَها} مضارع ومفعولاه وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم تقترن بالفاء {مَرَّتَيْن} مفعول مطلق {وَأَعْتَدْنا} الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة {لَها} متعلقان بالفعل {رزْقًا} مفعول به {كَريمًا} صفة. .[سورة الأحزاب: الآيات 32- 33]: يا أداة نداء {نساءَ} منادى {النَّبيّ} مضاف إليه {لَسْتُنَّ} ليس فعل ماض ناقص والتاء اسمها والنون علامة التأنيث {كَأَحَدٍ} متعلقان بالخبر {منَ النّساء} متعلقان بمحذوف صفة لأحد إن: حرف شرط جازم {اتَّقَيْتُنَّ} ماض وفاعله والنون علامة جمع الإناث والجملة ابتدائية لأنها فعل الشرط {فَلا} الفاء رابطة لجواب الشرط ولا ناهية {تَخْضَعْنَ} مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط {بالْقَوْل} متعلقان بالفعل قبلهما {فَيَطْمَعَ} الفاء فاء السببية ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية {الَّذي} فاعل {في قَلْبه} متعلقان بخبر مقدم {مَرَضٌ} مبتدأ مؤخر والجملة صلة {وَقُلْنَ} أمر مبني على السكون ونون النسوة فاعل والجملة معطوفة {قَوْلًا} مفعول مطلق {مَعْرُوفًا} صفة قولا {وَقَرْنَ} الواو عاطفة وأمر مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة معطوفة {في بُيُوتكُنَّ} متعلقان بقرن {وَلا} الواو عاطفة ولا ناهية {تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ} مضارع ونون النسوة فاعله وتبرج مفعول مطلق {الْجاهليَّة} مضاف إليه {الْأُولى} صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر {وَأَقمْنَ} إعرابها مثل وقرن {الصَّلاةَ} مفعول به {وَآتينَ} معطوف {الزَّكاةَ} مفعوله به {وَأَطعْنَ اللَّهَ} إعرابها كسابقتها {وَرَسُولَهُ} معطوف {إنَّما} كافة مكفوفة {يُريدُ اللَّهُ} مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة {ليُذْهبَ} اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل واللام وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بيريد {عَنْكُمُ} متعلقان بيذهب {الرّجْسَ} مفعول به {أَهْلَ} منصوب على الاختصاص تقديره أخص أهل {الْبَيْت} مضاف إليه {وَيُطَهّرَكُمْ} الجملة معطوفة {تَطْهيرًا} مفعول مطلق. .[سورة الأحزاب: الآيات 34- 35]: {وَاذْكُرْنَ} الواو عاطفة وأمر مبني على السكون ونون النسوة فاعل والجملة معطوفة ما موصولية مفعول به {يُتْلى} مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر ونائب الفاعل مستتر {في بُيُوتكُنَّ} الجار والمجرور متعلقات بيتلى والكاف مضاف إليه {منْ آيات} متعلقان بمحذوف حال {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَالْحكْمَة} معطوف على ما سبق {إنَّ اللَّهَ} إن ولفظ الجلالة اسمها {كانَ لَطيفًا خَبيرًا} كان وخبراها واسمها محذوف والجملة خبر إن {إنَّ الْمُسْلمينَ} إن واسمها المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة {وَالْمُسْلمات} معطوفة {وَالْمُؤْمنينَ وَالْمُؤْمنات وَالْقانتينَ وَالْقانتات وَالصَّادقينَ وَالصَّادقات وَالصَّابرينَ وَالصَّابرات وَالْخاشعينَ وَالْخاشعات وَالْمُتَصَدّقينَ وَالْمُتَصَدّقات وَالصَّائمينَ وَالصَّائمات وَالْحافظينَ} كل هذه الأسماء معطوفة على ما قبلها {فُرُوجَهُمْ} مفعول به للحافظين {وَالْحافظات} معطوف منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم {وَالذَّاكرينَ} معطوف {اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به للذاكرين {كَثيرًا} صفة مفعول مطلق {وَالذَّاكرات} معطوفة {أَعَدَّ اللَّهُ} ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة خبر إن {لَهُمْ} متعلقان بأعد {مَغْفرَةً} مفعول به {وَأَجْرًا} معطوف {عَظيمًا} صفة. .[سورة الأحزاب: الآيات 36- 37]: {وَما} الواو استئنافية وما نافية كان فعل ماض ناقص {لمُؤْمنٍ} متعلقان بخبر مقدم محذوف {وَلا} الواو عاطفة ولا نافية {مُؤْمنَةٍ} معطوفة على ما قبلها إذا ظرف يتضمن معنى الشرط {قَضَى اللَّهُ} ماض ولفظ الجلالة فاعله {وَرَسُولُهُ} معطوف {أَمْرًا} مفعول به أَنْ ناصبة {يَكُونَ} مضارع ناقص {لَهُمُ} متعلقان بالخبر المحذوف {الْخيَرَةُ} اسم يكون {منْ أَمْرهمْ} متعلقان بمحذوف حال {وَمَنْ} الواو عاطفة ومن شرطية {يَعْص} مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وهو فعل الشرط {اللَّهُ} لفظ الجلالة مفعول به {وَرَسُولُهُ} معطوف {فَقَدْ} الفاء رابطة لجواب الشرط وقد حرف تحقيق {ضَلَّ ضَلالًا} ماض فاعله مستتر ومفعول مطلق {مُبينًا} صفة ضلالا والجملة في محل جزم جواب الشرط. {وَإذْ} الواو عاطفة وإذ ظرف متعلق بالفعل المحذوف تقديره اذكر {تَقُولُ} مضارع فاعله مستتر والجملة مضاف إليه {للَّذي} اسم الموصول مجرور باللام ومتعلقان بتقول {أَنْعَمَ اللَّهُ} ماض ولظ الجلالة فاعله والجملة صلة {عَلَيْه} متعلقان بأنعم {وَأَنْعَمْتَ} معطوف {عَلَيْه} متعلقان بالفعل {أَمْسكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ} أمر ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بأمسك والجملة مقول القول {وَاتَّق اللَّهَ} أمر ولفظ الجلالة مفعوله والجملة معطوفة {وَتُخْفي} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر {في نَفْسكَ} متعلقان بتخفي والجملة معطوفة ما اسم الموصول مفعول به {اللَّهُ} لفظ الجلالة مبتدأ {مُبْديه} خبر والهاء مضاف إليه والجملة صلة {وَتَخْشَى النَّاسَ} الواو عاطفة ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر والناس مفعول به والجملة معطوفة {وَاللَّهُ أَحَقُّ} لفظ الجلالة مبتدأ وأحق خبر والجملة حالية أَنْ ناصبة {تَخْشاهُ} مضارع منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر والها مفعوله وفاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل مصدر مجرور أي بالخشية ومتعلقان بأحق {فَلَمَّا} الفاء استئنافية ولما ظرف زمان {قَضى زَيْدٌ} ماض وفاعله وزيد هو ابن حارثة {منْها} متعلقان بقضى {وَطَرًا} مفعول به والجملة مستأنفة {زَوَّجْناكَها} ماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب لما {لكَيْ لا} اللام حرف جر للتعليل وكي ناصبة ولا نافية {يَكُونَ} مضارع ناقص منصوب والمصدر المؤول من كي وما بعدها مجرور باللام ومتعلقان بالفعل قبلهما {عَلَى الْمُؤْمنينَ} متعلقان بخبر مقدم محذوف {حَرَجٌ} اسم يكون {في أَزْواج} متعلقان بمحذوف صفة لحرج {أَدْعيائهمْ} مضاف إليه والهاء مضاف إليه إذا ظرفية تتضمن معنى الشرط {قَضَوْا} ماض وفاعله والجملة مضاف إليه {منْهُنَّ} متعلقان بقضوا {وَطَرًا} مفعول به {وَكانَ أَمْرُ اللَّه مَفْعُولًا} كان وأمر اسمها ولفظ الجلالة مضاف إليه ومفعولا خبر والجملة معطوفة. .[سورة الأحزاب: الآيات 38- 39]: ما نافية {كانَ عَلَى النَّبيّ} كان والجار والمجرور متعلقان بالخبر المقدم منْ حرف جر زائد {حَرَجٍ} اسم مجرور لفظا مرفوع محلا اسم كان والجملة مستأنفة {فيما} ما موصولية ومتعلقان بمحذوف صفة لحرج {فَرَضَ اللَّهُ} ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة {لَهُ} متعلقان بفرض {سُنَّةَ} مفعول به لفعل محذوف {اللَّهُ} لفظ الجلالة مضاف إليه في حرف جر {الَّذينَ} اسم موصول والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال {خَلَوْا} ماض وفاعله والجملة صلة {منْ قَبْلُ} قبل ظرف زمان مبني على الضم لأنه قطع عن الإضافة وهما متعلقان بالفعل قبلهما {وَكانَ أَمْرُ اللَّه قَدَرًا} كان واسمها وخبرها ولفظ الجلالة مضاف إليه {مَقْدُورًا} صفة والجملة معطوفة {الَّذينَ} اسم الموصول خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم {يُبَلّغُونَ رسالات} مضارع وفاعله ومفعوله المنصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم {اللَّه} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَيَخْشَوْنَهُ} مضارع وفاعله ومفعوله {وَلا يَخْشَوْنَ} الجملة معطوفة {وَلا} الواو عاطفة لا نافية {يَخْشَوْنَ أَحَدًا} مضارع وفاعله ومفعوله {إلَّا} أداء حصر {اللَّه} لفظ الجلالة بدل من مفعول به {وَكَفى باللَّه} الواو عاطفة وماض وباللّه الباء حرف جر زائد ولفظ الجلالة فاعل {حَسيبًا} تمييز والجملة معطوفة.
|